التهديدات البيئيَّة في المدارس الحكوميَّة: دراسة على ضوء مفهوم السلطة الانضباطيَّة عند ميشيل فوكو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد – جامعة سوهاج

المستخلص

ربما كان للتهديدات البيئية مجموعة واسعة من المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية في مختلف البيئات والمؤسّسات، ومنها المدارس بطبيعة الحال. وهناك العديد من المخاطر البيئية التي تؤثِّر سلبًا على صحة ملايين الأفراد العاملين في هذه المدارس، سواء كانوا طلابًا أم معلمين أم إداريين، أولئك الذين يقضون ساعاتٍ طويلةً من اليوم في المدارس، وفي مصر يوجد حاليًا أكثر من 25 مليون طالب في مراحل التعليم ما قبل الجامعي.
على هذا الأساس، تأتي الدراسة لتستهدف الكشف عن التهديدات البيئية في المدارس الحكومية والمخاطر المترتبة عليها، مع الوقف على مدى فعالية خطط الاستعداد والتأهب الحكومي للوقاية من تأثيرات هذه التهديدات، من خلال تطبيق رؤية "ميشيل فوكو" الخاصة بمفهومه عن السياسة الحيوية والسلطة الانضباطية. واعتمدت الدراسة على عينة (مختارة) من المدارس الحكومية بمحافظة سوهاج، وقد بلغ عددها (36) مدرسة حكومية، وتم تطبيق (الاستبار) الخاص بالتهديدات البيئية، وعلاوة على ذلك قمنا بإجراء عدد (10) مقابلات مفتوحة مع مديري المدارس.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها أن هناك مجموعة من التهديدات البيئية القائمة أو المحتملة، مثل: انقطاع الكهرباء، وارتفاع درجات الحرارة داخل الفصول، وانقطاع المياه عن مرافق المدرسة، وانتشار مرض معدي، وتلوث الهواء الداخلي للمدرسة، وعلاوة على هذه التهديدات هناك ضعف في رقابة السلطة الانضباطية وتدهور تقنياتها لمكافحة بعض هذه التهديدات والوقاية من تأثيراتها السلبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تتبني السلطة الانضباطية خطط وبرامج لمكافحة التهديدات البيئية في المدارس الحكومية والوقاية من مخاطرها المختلفة، وفي هذا السياق، تقترح الدراسة برنامجًا للوقاية من التهديدات البيئية في المدارس الحكومية، والإجراءات الانضباطية والممارسات المتصلة بالوقاية من التهديدات البيئية.

الموضوعات الرئيسية