فاعلية برنامج سلوکي لتنمية المهارات الاجتماعية المرتبطة بمواجهة الأزمات البيئية لدي المراهقين من الذکور والاناث "دراسة ميدانية ببعض مدارس التعليم الثانوي بمدينة القاهرة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفالبحث الى التعرف على مدى فاعلية برنامج سلوکي فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية المرتبطة بمواجهة الازمات لدى المراهقين .وتم اختيار عينة فعلية قوامها (30) من طلاب وطالبات مدرستي (اسماعيل القباني بنين والظاهر الحديثة بنات) من ادارة الويلي التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة والحاصلين على اقل الدرجات الى حصلوا عليها مقياس المهارات الاجتماعية. وتم تقسيم هذا العينة بصورة قصدية الى مجموعتين تجريبة قوامها (15) والثانية مجموعه ضابطة قوامها(15) الطلاب، مراعيا التجانس بينهم من حيث ( العمر. المنطقة السکانية. المستوى التعليمى. مستوى المهارات الاجتماعية ) وقد استخدم الباحث عدد من الادوات تمثلت فى :

مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطلاب حسب راى الطلاب من اعداد الباحث
مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطلاب حسب رأى المدرسين من اعداد الباحث
برنامج مقترح فى تنمية المهارات الاجتماعية من اعداد الباحث

کما واستخدم الباحث عدد من الاساليب الاحصائية منها ( معامل ارتباط سيبرمان . معامل الف کرونباخ . تحليل التباين المکرر، تحليل المقارنات البعدية ، معامل مربع ايتا الجزئي ، کاى تربيع اختبار "ب" ولقد اسفرت نتائج الدراسة الى :

وجود فروق ذات دلالة احصائيه في متوسط المهارات الاجتماعيه و ابعادها لدي المجموعه التجريبيه قبل وبعد تطبيق البرنامج السلوکي ؟حسب راي الطلاب.
وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسط المهارات الاجتماعيه و ابعادها لدي المجموعه التجريبيه قبل وبعد تطبيق البرنامج حسب راي المدرسين
وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسط الماهرات الاجتماعيه و ابعادها لدي المجموعه التجريبيه و الضابطه بعد تطبيق البرنامج ا حسب راي الطلاب
 وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسط المهارات الاجتماعيه و ابعادها لدي المجموعه التجريبيه و الضابطه بعد تطبيق البرنامج حسب راي المدرسين
وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسط درجات المهارات الاجتماعيه لدي المجموعه التجريبيه و الضابطه في القياسات المتعدده القبلي البعدي التتبعي بحسب راي الطلاب حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0.974 الامر الذي يدل علي قوة و فاعليه البرنامج ومعدل الکسب المرتفع الناجم عنه
وجود فروق ذات دلاله احصائيه في متوسط درجات المهارات الاجتماعيه لدي المجموعه التجريبيه و الضابطه في القياسات المتعدده القبلي البعدي التتبعي بحسب راي المدرسين حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0.840 الامرالذي يدل علي قوه و فاعليه البرنامج ومعدل الکسب المرتفع الناجم عنه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية