بِنية الثُّنائيات الضِّدية وصيغها في نصوص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها دراسة لسانية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يناقش البحث موضع بِنية الثنائيات الضدية من حيث تنوعها وصيغها ومکون بنائها في نصوص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، متخذًا من سلسلة (العربية للعام) مدونة للبحث، مدونة للبحث، من خلال تقسيمه إلى مبحثين هما:
المبحث الأول: المهاد النظري، وفيها عرض نظري لأبرز القضايا ذات العلاقة بالموضوع من خلال مطلبين هما:
1. المطلب الأول: المدخل المفاهيمي: (مفهوم الثنائيات، مفهوم التضاد، مفهوم البنية، مفهوم الصيغة، مفهوم النص التعليمي).
2. المطلب الثاني: الثنائيات الضدية.
المبحث الثاني: الدراسة التطبيقية:
1. المطلب الأول: مدونة البحث.
2. المطلب الثاني: المطلب الثاني: الثنائيات الضدية في نصوص السلسلة (دراسة لسانية تحليلية).
وفيه حُللِّت نصوص کتب السلسة الخمسة وفق مستوياتها، من حيث عرض تنوع بِنية الثنائيات الضدية وتنوعها، وصيغها من حيث المکون البنائي، مع تحليل النتائج وذکر وظيفة کل صيغة، وأسباب کثرة ورودها أو قلته أو حتى عدمه، وذلک باستخدام المنهج التحليلي، وکانت أبرز نتائجه:
1. أن الثنائيات الضدية بما تشکله من تباينات دلالية تُعدُّ عنصرًا فاعلاً في تکوين المعنى، وإنتاج الدلالة.
2. إفصاح البناء اللغوي للثنائيات المتضادة في النص عن التمايز الدلالي بين المتضادات مما يستثير اهتمام المتعلمين.
3. إسهام الثنائيات الضدية في تنمية جانب القدرة على الملاحظة في التمييز بين المعاني المتضادة في الترکيب اللغوي.
4. تعين السياقات اللغوية للثنائيات الضدية في اکتساب المتعلمين مزيدًا من المفردات التي تضاف إلى رصيدهم اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية