الأبعاد الاجتماعية للعمل المرن في ظل الأزمات دراسة ميدانية على عينة من الخبراء والعمال بمصنع نستلة1 مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الهدف Purpose يهدف البحث إلى تحليل أسباب تطبيق نظام العمل المرن وعوامل نجاحه، وتفسير الأبعاد الاجتماعية  لنظام  العمل المرن( متغير العمر- ضغوط العمل – إستخدام التکنولوجيا – علاقات العمل – مدى حرية العامل في اختيار ساعات عمله- متطلبات الأسرة – الظروف الصحية للعامل )
المنهجية: Methodology تم استخدام المنهج التکاملي حيث الجمع بين المنهج الکمي والکيفي من خلال  استخدام منهج المسح الاجتماعي على عينة قوامها (230) مفردة من مختلف الأقسام، والمستويات الإدارية والفنية بشرکة نستلة مصر بالسادس من أکتوبر لإنتاج المواد الجافة  ، و تطبيق  دليل مقابلة متعمقة على عينة من الخبراء .
النتائج :  Findingsلاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات العمر  فيما يتعلق بـــــ" أسباب العمل المرن – أشکال وصور العمل المرن- إيجابيات العمل المرن- سلبيات العمل المرن- معوقات العمل المرن).
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قدرة العاملين على استخدام التکنولوجيا وتفضيل ثقافة العمل المرن عند مستوى دلالة 0.01. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثير العمل المرن على الأسر وتفضيل العمل المرن عند مستوى دلالة 0.01.
الأصالة / القيمة: تقدم الدراسة مساهمة من خلال فحص اتجاه تأثيرات FWAs ترتيبات العمل المرن على  علاقات العمل ROL، والأبعاد الاجتماعية له .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية