التوظيف البلاغي للوسائل الإقناعية والتأثيرية في الخطاب الإعلاني في مصر (2016- 2021)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   تنطلق هذه الدراسة من رؤية معاصرة للبحث البلاغي باعتباره عنصرا فعالا في صياغة لغة التخاطب التي تتسع لتشمل الفنون البصرية والسمعية، وما تتضمنه من صوت، وصورة، وحرکة، ولون، وموسيقى، وغير ذلک مما يشترک في بناء المعنى. فيدرس البحث مستويات الأداء البلاغي في الإعلانات التجارية، والخيرية في مصر في الفترة الزمنية بين (2016: 2021).
          وقد استخدمت الدراسة المنهج التحليلي، بالإضافة إلى الاستعانة بمعطيات المنهج السيميولوجي باعتباره أقرب المناهج النقدية لتحليل لغة الإعلانات التي تکون مصحوبة -غالبا- بتقنيات تصويرية وصوتية؛ إذ يُعنى هذا المنهج بالمقاربة والتناغم بين الأنساق التواصلية: اللغوية منها وغير اللغوية، کما أن له بعدا تداوليا يمکن الاتکاء عليه في تحليل المنحى التواصلي للغة الإعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية