التحالفات البلاغية الجديدة في الخطاب السياسي العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ينطلق هذا البحث من الإحساس المتنامي بضرورة کسر العزلة بين المعارف الإنسانية، وإقامة تحالفات معرفية جديدة، وبخاصة بين مثلث البلاغة، والإعلام، والسياسة؛ کي تتعمق الرؤية النقدية للدور الذي تؤديه وسائل الإعلام السياسي، ومنافذها المتعددة في قيادة وعي الجماهير؛ للإقناع بالمحتوى الذي تقدمه.
وترمي الدراسة إلى فتح أفق البحث البلاغي على الحقول المعرفية المختلفة في تتبعها، وتحليلها لأشهر الطرائق البلاغية في وجوه الخطابات السياسية التي تنوعت بين الخطابات الرئاسية، والانتخابية، والبرامج التليفزيونية ذات البعد السياسي، کما يلقي البحث نظرة فاحصة على حجاجية الخطاب السياسي المصري حول سد النهضة. وقد وظّف البحث منهج التحليل النقدي للخطاب؛ للوقوف على الآليات الإقناعية، والتأثيرية في منافذ الإعلام السياسي، وکذلک لتحليل استجابات المتلقين لبعض الخطابات السياسية في ضوء ما يعرف ببلاغة الجمهور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية