هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور الجمعيات الاهلية "جمعية رسالة" في تحقيق تمکين المرأة المعيلة من خلال برامجها التي طرحتها في مجالات التمکين الاقتصادي، والاجتماعي، والمهني، والتدريبي، وتهتم الدراسة الحالية بالمشکلات الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية التي تتعرض لها المرأة المعيلة، والتي لم تلقى الاهتمام الکافي من قِبَلْ المنظمات الحکومية بشکل عام، وغير الحکومية (الجمعيات الأهلية) بشکل خاص، ومع الترکيز علي دور جمعية رسالة في تحقيق هذه البرامج والأهداف، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، کما اعتمدت علي منهج المسح بالعينة علي 300 حالة من المستفيدات من خدمات الجمعية من المرأة المعيلة في محافظة بني سويف، والاستبار، کما اعتمدت علي دراسة 10 حالات دراسة متعمقة، واستخدمت الدراسة نظرية المسؤولية الاجتماعية، ونظرية التمکين النسوي من منظور النسوية الليبرالية، واستنتجت الدراسة ان برامج جمعية رسالة التي تقوم بها الجمعية حيال المرأة المعيلة برامج متکاملة لها مردود قوي علي المرأة المعيلة، کما ان للجانب التنظيمي في الجمعية متمثل في المتطوعين دور بارز في تطبيق برامجها، الا ان هذه البرامج تحتاج إلي مزيد من الدعم والتشبيک مع کافة قطاعات المجتمع الرسمية، وغير الرسمية حتي يتحقق التمکين بجميع مؤشراته العلمية وهذا ما أوضحته الرؤية الاستشراقية في ضوء نتائج الدراسة.
عبد المنعم, رباب عاطف محمود. (2022). مؤسسات المجتمع المدني وتمکين المرأة المعيلة "دراسة ميدانية على عينة من النساء المعيلات بمحافظة بني سويف". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28(1), 117-218. doi: 10.21608/jfehls.2022.236888
MLA
رباب عاطف محمود عبد المنعم. "مؤسسات المجتمع المدني وتمکين المرأة المعيلة "دراسة ميدانية على عينة من النساء المعيلات بمحافظة بني سويف"". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28, 1, 2022, 117-218. doi: 10.21608/jfehls.2022.236888
HARVARD
عبد المنعم, رباب عاطف محمود. (2022). 'مؤسسات المجتمع المدني وتمکين المرأة المعيلة "دراسة ميدانية على عينة من النساء المعيلات بمحافظة بني سويف"', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28(1), pp. 117-218. doi: 10.21608/jfehls.2022.236888
VANCOUVER
عبد المنعم, رباب عاطف محمود. مؤسسات المجتمع المدني وتمکين المرأة المعيلة "دراسة ميدانية على عينة من النساء المعيلات بمحافظة بني سويف". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2022; 28(1): 117-218. doi: 10.21608/jfehls.2022.236888