الفلسفة الرقمية بين تحديات الواقع وممکنات المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

من هنا فإذا کان العلم والتکنولوجيا من أهم دعائم وأسس ومتطلبات التنمية الإنسانية المستدامة. وکان للعلوم والتکنولوجيا دور أساسي في التعرف على التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعاظمة وفي التعامل معها من خلال إيجاد الحلول العلمية وتطبيقها، فإنه لا يمکن لهذه التنمية أن تتحقق دون إطار أخلاقي يوجه العلم والتکنولوجيا التوجيه الصحيح کعامل أساسي ومحرک محوري يساعد على تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة ويبعده عن التوجهات والممارسات غير الأخلاقية أو الضارة بالإنسان والبيئة المحيطة. ما نعنيه بتوجيه الأخلاقيات للعلم والتکنولوجيا الوجهة الصحيحة هو انتباه المشتغلين بالعلم لمسؤولياتهم الأخلاقية (الحکومات، المؤسسات والعاملين في مجال العلم).
وعت مصر منذ أکثر من ربع قرن أهمية صياغة المسؤوليات الأخلاقية في مدونات أخلاق codes of ethics، إلا أن معظم مدونات الأخلاق التي ظهرت، على المستوى القومي أو المؤسسى، وکانت في مجال العلوم الطبية والبيولوجية، ولم تکن لها الفاعلية المطلوبة.
فإذا ما انتقلنا للعلوم الاجتماعية، فإنه على الرغم من أن البحث العلمي في العلوم الاجتماعية غالباً ما يتم في کثير من مناطق العالم دون مراجعة أخلاقية، وليس في مصر أو المنطقة العربية فقط. فإن الوضع الحالي للعلوم الاجتماعية في المنطقة العربية يبرر بشکل کاف وجود مواثيق أو ضوابط أخلاقية للبحث العلمي في هذا المجال، إلا أننا لا نجد هذه الضوابط بشکل کاف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية