Les Emojis : un nouveau langage visuel à l'ère du numérique

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تولي هذه الدراسة اهتمامًا خاصًا للإيموجى بوصفها رموزا تعبيرية ولاستخداماتها في ملصقات الحملتين الإعلانيتين حملة"#Say it with Pepsi"  التى أطلقتها شركة (2016) PepsiCo وحملة # Good Times  التابعة لمطاعم  McDonald's (2015).
           وفقًا لمقاربة سيميائية ، تسعى الباحثة للإجابة على السؤال التالي: إلى أي مدى يمكن اعتبار رسومات الإيموجى لغة بصرية جديدة ، قادرة على إنتاج المعنى ونقل الرسائل عبر الإنترنت، أو دون الاتصال بالإنترنت؟
          استنادًا إلى نظرية العالم الأمريكي نيل كوهن عن اللغة البصرية ، تمكنت الباحثة من إثبات أن علامات الإيموجى يمكن أن تمثل مجموعة متنوعة من المفردات المعجمية الأيقونية مكتملة المعنى، تكفى للتعبير البصرى عن بعض الحالات الشعورية، أو لاستدعاء أفكار دقيقة وواضحة، أو لتجسيد مفاهيم مجردة ، دون الحاجة إلى الكلمات المكتوبة.
علاوة على ذلك ، وبالاستعانة بالنموذج الهيكلي لقواعد السرد المرئي الذي اقترحه كوهن ، وجدت الباحثة أن الإيموجى - باعتبارها كيانات تصويرية ذات مغزى - يمكن أيضًا ترتيبها أودمجها أوإضافة بعضها الى بعض لسرد قصة متماسكة البنيان وواضحة المعنى.
          ونظرًا لكل هذه الخصائص المعجمية والدلالية والنحوية التى تتمتع بها الإيموجى، فإنه يمكن إعتبار هذه الرموز التعبيرية لغة بصرية قادرة على نقل المعلومات المرئية والتى تمثل فى الدراسة الحالية أهداف الحملتين التسويقيتين، والرسائل التى تحملها الملصقات الإعلانية الخاصة بها.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية