تولي هذه الدراسة اهتمامًا خاصًا للإيموجى بوصفها رموزا تعبيرية ولاستخداماتها في ملصقات الحملتين الإعلانيتين حملة"#Say it with Pepsi" التى أطلقتها شركة (2016) PepsiCo وحملة # Good Times التابعة لمطاعم McDonald's (2015).
وفقًا لمقاربة سيميائية ، تسعى الباحثة للإجابة على السؤال التالي: إلى أي مدى يمكن اعتبار رسومات الإيموجى لغة بصرية جديدة ، قادرة على إنتاج المعنى ونقل الرسائل عبر الإنترنت، أو دون الاتصال بالإنترنت؟
استنادًا إلى نظرية العالم الأمريكي نيل كوهن عن اللغة البصرية ، تمكنت الباحثة من إثبات أن علامات الإيموجى يمكن أن تمثل مجموعة متنوعة من المفردات المعجمية الأيقونية مكتملة المعنى، تكفى للتعبير البصرى عن بعض الحالات الشعورية، أو لاستدعاء أفكار دقيقة وواضحة، أو لتجسيد مفاهيم مجردة ، دون الحاجة إلى الكلمات المكتوبة.
علاوة على ذلك ، وبالاستعانة بالنموذج الهيكلي لقواعد السرد المرئي الذي اقترحه كوهن ، وجدت الباحثة أن الإيموجى - باعتبارها كيانات تصويرية ذات مغزى - يمكن أيضًا ترتيبها أودمجها أوإضافة بعضها الى بعض لسرد قصة متماسكة البنيان وواضحة المعنى.
ونظرًا لكل هذه الخصائص المعجمية والدلالية والنحوية التى تتمتع بها الإيموجى، فإنه يمكن إعتبار هذه الرموز التعبيرية لغة بصرية قادرة على نقل المعلومات المرئية والتى تمثل فى الدراسة الحالية أهداف الحملتين التسويقيتين، والرسائل التى تحملها الملصقات الإعلانية الخاصة بها.
Saber, Ghada. (2022). Les Emojis : un nouveau langage visuel à l'ère du numérique. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28(3), 15-42. doi: 10.21608/jfehls.2022.277804
MLA
Ghada Saber. "Les Emojis : un nouveau langage visuel à l'ère du numérique". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28, 3, 2022, 15-42. doi: 10.21608/jfehls.2022.277804
HARVARD
Saber, Ghada. (2022). 'Les Emojis : un nouveau langage visuel à l'ère du numérique', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 28(3), pp. 15-42. doi: 10.21608/jfehls.2022.277804
VANCOUVER
Saber, Ghada. Les Emojis : un nouveau langage visuel à l'ère du numérique. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2022; 28(3): 15-42. doi: 10.21608/jfehls.2022.277804