تحليل جغرافي لتأثير خصائص المتسوقين بمدينة العبور، محافظة القليوبية، في استخدامهم لمنصات التسوق الإليكتروني، باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      تناول البحث تحليل تأثير خصائص المتسوقين بمدينة العبور، بمحافظة القليوبية، في استخدامهم لمنصات التسوق الإليكتروني، باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية، وقد بدأ البحث بمقدمة أوضحت أهمية الموضوع وأسباب اختياره، ثم عرضًا لمناهج وأساليب الدراسة المستخدمة، مع استعراض الدراسات السابقة وأهم نتائجها، وجاء البحث في خمسة محاور، أوضح المحور الأول منها مفهوم الشبكات العصبية الاصطناعية، ومكوناتها، وأنواعها، وأهميتها، وتتبع المحور الثاني نشأة الشبكات العصبية وتطورها، واستعرض المحور الثالث الخصائص الجغرافية لمنطقة الدراسة، وبيّن المحور الرابع تحليل خصائص المتسوقين عبر منصات التسوق الإليكتروني، بمنطقة الدراسة (مدينة العبور)، كالنوع، والعمر، والحالة التعليمية، الاجتماعية، ومتوسط الدخل،  باستخدام أحد نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية، وتناول المحور الخامس تأثير التوزيع الجغرافي للمتسوقين بمدينة العبور في استخدامهم لمنصات التسوق الإليكتروني، واستعرض الباحث تأثر قرار المتسوق بسعر السلعة المنتجة، وتكاليف شحنها، وزمن الاستلام، وطريقة الدفع، واختتم البحث بعدد من النتائج والتوصيات، جاء في مقدمتها التأكيد على أهمية التكامل بين علم الجغرافيا والتقنيات الحديثة، وبخاصة تقنيات الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية الاصطناعية للاستفادة من إمكانات هذه التقنيات في البحوث والدراسات الجغرافية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية