تناول البحث موضوع الاستهداف الجغرافي للأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية، وبدأ البحث بمقدمة أكد فيها الباحث على إبراز دور قطاع التصدير بالنسبة للاقتصاد المصري، كما أوضح أهمية صادرات مصر من الأسمدة الأزوتية، كأحد المكونات المهمة لهيكل الصادرات المصرية، وجاء البحث في خمسة محاور، تتبع المحور الأول منها تطور الصادرات المصرية من الأسمدة الأزوتية، وفقًا للكمية بالطن والقيمة بالمليون دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية (2001م – 2020م)، وأوضح المحور الثاني التوزيع الجغرافي لأسواق الصادرات المصرية من الأسمدة الأزوتية لعام 2020م، وفي المحور الثالث قدم الباحث تحليلًا لتنافسية الأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية لعام 2020م، وصمم الباحث من خلال المحور الرابع مصفوفة لقياس القدرة التنافسية للسوق المصرية في مجال تصدير الأسمدة الأزوتية، داخل أسواقها المستهدفة، وتناول المحور الخامس دراسة لعينة من الشركات المصدرة للأسمدة الأزوتية للتعرف على أهم مشكلاتها، ومعوقاتها التصديرية، وانتهى البحث إلى عدد من النتائج، كان في مقدمتها أن الخطط التصديرية المصرية تحتاج إلى إعادة نظر، حيث تتسم الصادرات المصرية بتذبذبها وتركزها في أسواق معينة مما يعرضها لمخاطر التصدير، وكان من أهم توصيات البحث ضرورة استهداف الأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية وفقًا لخطط تصديرية مبنية على أسس منهجية.
عبد العاطي, طلعت عبد الحميد أحمد. (2023). "الاستهداف الجغرافي للأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية" دراسة في الجغرافيا الاقتصادية. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29(1), 369-448. doi: 10.21608/jfehls.2023.298029
MLA
طلعت عبد الحميد أحمد عبد العاطي. ""الاستهداف الجغرافي للأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية" دراسة في الجغرافيا الاقتصادية". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29, 1, 2023, 369-448. doi: 10.21608/jfehls.2023.298029
HARVARD
عبد العاطي, طلعت عبد الحميد أحمد. (2023). '"الاستهداف الجغرافي للأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية" دراسة في الجغرافيا الاقتصادية', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29(1), pp. 369-448. doi: 10.21608/jfehls.2023.298029
VANCOUVER
عبد العاطي, طلعت عبد الحميد أحمد. "الاستهداف الجغرافي للأسواق المستوردة للأسمدة الأزوتية المصرية" دراسة في الجغرافيا الاقتصادية. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2023; 29(1): 369-448. doi: 10.21608/jfehls.2023.298029