أثر الانزياح في تحديد الخواص الأسلوبية لأسلوب النداء في ديوان "أغنيات الفيافي" للشاعر عبد العزيز البابطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اللغويات المشارك – عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية التربية الأساسية بالكويت

2 عضو هيئة تدريس منتدب في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية التربية الأساسية بالكويت

3 أستاذ مشارك – عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية التربية الأساسية بالكويت

المستخلص

سعى هذا البحث إلى الوصول إلى الخواص الأسلوبية للنداء في ديوان "أغنيات الفيافي" لعبد العزيز البابطين من خلال دراسة الانزياح في أسلوب النداء في ذلك الديوان. وفي سبيل ذلك عُني البحث ببيان علاقة الانزياح بعلم الأسلوب، وبيان أثر الانزياح على نفس المتلقي من المفاجأة والدهشة وإثارة الانتباه. وأعقب ذلك حصر الأبيات التي ورد فيها أسلوب النداء في الديوان، مع الإشارة إلى عُنوانات القصائد التي وردت بها، وبيان أغراض النداء الدلالية في كل بيت.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي في رصد ظاهرة انزياح أسلوب النداء في الديوان؛ لأن الإحصاء يساعد الباحث في تحديد ما يمثل خصيصة أسلوبية من عدمه.
وقد جاءت الدراسة في مبحثين؛ أحدهما عُني برصد جماليات الانزياح التركيبي لأسلوب النداء في الديوان، والآخر عني ببيان جماليات الانزياح الدلالي.
ومن النتائج التي توصل إليها البحث أن الانزياح التركيبي تمثل في التقديم والتأخير، وتنوين العلم المفرد والنكرة المقصودة، وإضافة صفة أو ضمير للعلم المفرد حتى أصبح علمًا مضافًا، والانزياح الدلالي تمثل في خروج النداء عن غرضه الأساسي إلى أغراض أخرى يحددها السياق، بجانب الاستعارة التصريحية والمكنية والكناية. وأغلب تلك النتائج مثلت الخواص الأسلوبية لاستخدام النداء في هذا الديوان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية