استراتيجية مقترحة لتعزيز دور تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تكوين رأس المال الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم اجتماع التنمية كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس علم اجتماع التنظيم كلية الآداب- جامعة دمنهور

المستخلص

     انطلاقًا من أهمية رأس المال الاجتماعي في المجتمعات الإنسانية، ودور " تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي" في تكوينه وتنميته، سعي البحث إلى صياغة استراتيجية لتعزيز هذا الدور، وهو ما يتفق مع رؤية مصر 2030، ومع توجيه القيادة السياسية بإطلاق "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي" في جمهورية مصر العربية، بتاريخ 13مارس 2022، بمشاركة 30 اتحادًا نوعيًا و27 اتحادًا إقليميًا، ليضم قاعدة بيانات تضم 37 مليون مستفيد و118 مشروع تمكين اقتصادي ضمن مبادرة 600 ألف باب رزق، تعمل في مختلف مجالات التنمية الخدمية، والصحية، والتوعوية، والتعليمية، والعمرانية، وعملت تنظيماته على عدة مبادرات لتشجيع الشباب على ثقافة العمل التطوعي، ولتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا.
أهداف البحث:
-  تحديد أهمية رأس المال الاجتماعي.
-  رصد أبعاد رأس المال الاجتماعي.
-  استنتاج دور التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تكوين رأس المال الاجتماعي.
-  صياغة استراتيجية لدعم دور تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تكوين رأس المال الاجتماعي مستقبلًا. 
استخدم البحث نظرية رأس المال الاجتماعي: لتفسير دور تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تكوين رأس المال الاجتماعي.
 
توصل البحث لنتائج منها:
-استطاعت تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أن توفر حياة كريمة للأفراد في كافة مناحي الحياة للحفاظ علي كيان المجتمع واستقراره .
أوصى البحث بـــ: ضرورة التشبيك بين جميع مؤسسات المجتمع المدني خلال تنظيمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي؛ خاصة لدعم الأماكن الحدودية والأكثر فقرًا، مع ضرورة نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب "رأس المال الاجتماعي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية