ينطوي البحث المعنون بــــــ "بنية الزمن عند شريف عابدين" على مقدمة عن الرواية والزمن أحد تقنيات السرد، ومدخل يحتوي على بعض المعلومات عن الكاتب، وإطار نظري حول الزمن وتناول النقاد لتقنياته، ثم تطبيق على نماذج مختلفة من أعمال الكاتب، والتي ضمت ثلاث روايات هي: (زلاتيا- زينابرطه- دمية أفروديت)، وثلاث مجموعات قصصية هي:(أحمر شفاه- ظلال الهمس- جدوى العشق)، وقد تم بيان لبنية الزمن في أعمال الكاتب؛ حسب تقسيم الناقد الفرنسي جيرار جينيت لها، وكانت كالتالي:
1-الزمن من حيث الاتجاه: ويشمل الاسترجاع والاستباق والمزامنة.
2-الزمن من حيث المسافة: ويشمل الوقفة والإيجاز والمشهد والقطع.
وجاءت الدراسة بنتائج، تتضمن تنويع الكاتب لاستخدام تقنيات الزمن المختلفة؛ بحسب ما يتوافق مع الأحداث، فنجده اعتمد على تقنيتي الحوار والوصف في رواية دمية أفروديت، بينما اعتمد على الاسترجاع في رواية زلاتيا، أما في رواية زينابرطه فقد مزج بين الحوار والوصف والاستباق
أيوب, رشا سيد أحمد. (2024). الزمان السردي في روايات شريف عابدين. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30(2), 55-96. doi: 10.21608/jfehls.2024.369111
MLA
رشا سيد أحمد أيوب. "الزمان السردي في روايات شريف عابدين", مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30, 2, 2024, 55-96. doi: 10.21608/jfehls.2024.369111
HARVARD
أيوب, رشا سيد أحمد. (2024). 'الزمان السردي في روايات شريف عابدين', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30(2), pp. 55-96. doi: 10.21608/jfehls.2024.369111
VANCOUVER
أيوب, رشا سيد أحمد. الزمان السردي في روايات شريف عابدين. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2024; 30(2): 55-96. doi: 10.21608/jfehls.2024.369111