يهدف هذا البحث إلى دراسة دور القياس اللغوي في بناء الملكة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، باستخدام قصائد نزار قباني كنموذج تطبيقي. يعتمد البحث على تحليل نصوص مختارة من كتاب "الأعمال الكاملة" لنزار قباني واستخدامها كأداة تعليمية لتحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب غير العرب. من خلال تحليل الأبعاد اللغوية والجمالية في قصائد قباني، تسعى الدراسة إلى تقييم مدى فعالية هذه القصائد في توسيع الثروة اللغوية للطلاب، وتعزيز الفهم الثقافي، وتحسين مهارات التعبير الشفهي والكتابي لديهم.
أظهرت النتائج أن استخدام الأدب العربي، وخاصةً قصائد نزار قباني، يمكن أن يكون فعالًا بشكل كبير في تطوير الملكة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. إذ أسهمت القصائد في زيادة المفردات اللغوية للطلاب، وتقديم فهم أعمق للقواعد اللغوية، وتعزيز القدرة على التعبير الشفهي والكتابي. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت القصائد على تعزيز الفهم الثقافي للطلاب من خلال تفاعلهم مع التراث الأدبي العربي.
تثبت الدراسة أن الأدب العربي، وبخاصة شعر نزار قباني، يمكن أن يكون أداة قوية وفعالة في تعليم اللغة العربية، مما يسهم في بناء ملكة لغوية قوية ومستدامة لدى الدارسين .
ولقد اعتمدت في قياسي على الجمل الاسمية الموجودة في قصائد نزار قباني من أجل تحقيق الملكة اللغوية التي سعيت في تحقيقها .
محمد, بسمة أنور السيد. (2024). القياس اللغوي وبناء الملكة اللغوية لدى دارسي العربية من الناطقين بغيرها. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30(3), 47-94. doi: 10.21608/jfehls.2024.392951
MLA
بسمة أنور السيد محمد. "القياس اللغوي وبناء الملكة اللغوية لدى دارسي العربية من الناطقين بغيرها", مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30, 3, 2024, 47-94. doi: 10.21608/jfehls.2024.392951
HARVARD
محمد, بسمة أنور السيد. (2024). 'القياس اللغوي وبناء الملكة اللغوية لدى دارسي العربية من الناطقين بغيرها', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 30(3), pp. 47-94. doi: 10.21608/jfehls.2024.392951
VANCOUVER
محمد, بسمة أنور السيد. القياس اللغوي وبناء الملكة اللغوية لدى دارسي العربية من الناطقين بغيرها. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2024; 30(3): 47-94. doi: 10.21608/jfehls.2024.392951