الموصوفُ المُنْتَسِبُ إلى جَمْعِ صِفَتِهِ: دِرَاسَةٌ فِي النَّمَطِ والدّلالةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغة العربية وآدابها المساعد (تخصص لغة ونحو)- كلية الألسن- جامعة كفر الشيخ.

المستخلص

عالج هذا البحث النمط التركيبي للموصوف المنتسب إلى جَمْع صفته، نحو: (فلانٌ من العلماء) للدلالة على غرض رئيس هو انتظام الموصوف في سِلك الجمع الوصفي على جهة كمال الصفة وشهرتها، فضلًا عن أغراض فرعية أُخَرَ، كـ(هضم الذات) و(التعريض بجملة الجمع الوصفي) وفقًا لمقتضى السياق.
هدف البحث: رصد أنماط جملة (الموصوف المنتسب إلى جَمْع صفته)، لبيانِ صورِ هذا النمط وسماتِه التركيبية وأغراضِه الدلالية.
وقد جاء البحث في مقدمة وخاتمة وأربعة أنماط اعتمدتْ أداة الربط معيارًا فاصلًا على النحو الآتي:
النمط الأول: الانتساب بـ(مِنْ).      النمط الثاني: الانتساب بـ(مَع).
النمط الثالث: الانتساب بـ(فِي).  النمط الرابع: الانتساب بـ(الباء).
أهم نتائج البحث: الدور الدلالي لأداة الربط (مِن) وأخواتها هو جعلُ الموصوف واحدًا من جمعٍ- ثبتَ في كلام العرب ذِكْر الصفة قبل أداة الربط، نحو: (هو شريف من الأشراف)، لكنّ الاستعمال القرآني غلب عليه الاكتفاء بالموصوف، نحو: (وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ) [يوسف: 27]- مَبْنَى هذا النمط التركيبي على الوصفية، فما جاء منه جامدًا في المفرد وجمعه مؤولٌ بوصفٍ- يقترن (الجمع الوصفي) بـ(أل) الجنسية التي للكمال، أو (أل) العهدية الدَّالّة على شهرة جماعة الموصوفين بهذا الوصف على إرادة (المعنى اللقبيّ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية