تناول البحث موضوع (الصورة الفنية في شعر الحکمة في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين 540هـ)
وقد تبين أن الصورة الشعرية هي جوهر الشعر وأدواته القادرة على الخلق والإبداع والتعديل لأجزاء الواقع، کما بينت الدراسة اهتمام البلاغيين والنقاد قديماً وحديثاً بدراسة الصورة ومفهومها وتحليلها وبيان وظائفها .
وقد تنوعت الصورة فکان منها الصورة الحسية التي تعتمد على حاسة من الحواس أو أکثر؛ فعن طريق الحواس يتم إدراک الصورة التي يرسمها الشاعر سواء أکانت هذه الصورة من الأمور المحسوسة أم الوجدانية.
وتفرعت الصورة الحسية إلى : صورة بصرية وصورة سمعية وصورة لمسية وصورة تذوقية وصورة شمية، وقد اتضحت هذه الصورة من خلال عرض لشواهد من شعر الحکمة عند شعراء الأندلس.
وهناک الصورة العقلية التي يبرز فيها الفکر أکثر من الخيال والصورة الإيحائية التي تقترب أکثر من الصور العقلية الذهنية .
وأخيراً : فقد تبين من العرض السابق مقدرة شعراء الأندلس على استخدام الصورة الشعرية بکافة أنماطها ليعبروا من خلالها عن خلاصة تجاربهم وآرائهم في الحياة.
رکابي, أميمة محمد عبد العزيز رکابي. (2019). الصورة الفنية في شعر الحکمة في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين 540هـ. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 25(3), 137-176. doi: 10.21608/jfehls.2019.92300
MLA
أميمة محمد عبد العزيز رکابي رکابي. "الصورة الفنية في شعر الحکمة في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين 540هـ". مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 25, 3, 2019, 137-176. doi: 10.21608/jfehls.2019.92300
HARVARD
رکابي, أميمة محمد عبد العزيز رکابي. (2019). 'الصورة الفنية في شعر الحکمة في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين 540هـ', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 25(3), pp. 137-176. doi: 10.21608/jfehls.2019.92300
VANCOUVER
رکابي, أميمة محمد عبد العزيز رکابي. الصورة الفنية في شعر الحکمة في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين 540هـ. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2019; 25(3): 137-176. doi: 10.21608/jfehls.2019.92300