المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لتسوق الشباب عبر الإنترنت: دراسة ميدانية على عينة من مرتادي مواقع التسوق عبر الإنترنت في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على درجة توجه الشباب للتسوق عبر الانترنت, من خلال الکشف عن العلاقة بين توجه الشباب للتسوق عبر الانترنت والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. ويتبع البحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة, ولجمع البيانات اللازمة تم تصميم صحيفة استبيان إلکتروني موجهه لمرتادي مواقع التسوق عبر الانترنت في مصر، وتضمنت عينة الدراسة 186 فرداً (تتراوح أعمارهم بين 16 - 35سنة).
وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين تکرارات إستجابات عينة البحث فيما يتعلق بالعلاقة بين توجه الشباب نحو التسوق عبر الانترنت والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية عند مستوى 0.01 لصالح الإستجابات الأکثر تکراراً. فقد تبين أن نسبة الشباب الذين يقوموا بالتسوق عبر الانترنت بلغت 57%, وکانت الفئات الأکثر تسوقاً عبر الانترنت هي الإناث بنسبة (40.9%), وفئة العزب بنسبة (37.6%), وفئة الحاصلين على تعليم جامعي بنسبة (49.5%), والمقيمين في محافظة القاهرة بنسبة (39.8%), وفئة العاملين في القطاع الخاص بنسبة (34.4%), و فئة المتسوقين الذين يحصلون على دخل يتراوح بين (4000-7000 جنيه) بنسبة (36.6%).

الكلمات الرئيسية