بنية العنوان: دراسة لغوية تطبيقية فى بعض المدونات العربية الاجتماعية الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        يهدف هذا البحث إلى دراسة العناوين فى بعض  المدونات العربية الاجتماعية الإلکترونية ، وعلاقتها بمضمون المدونة وتوجهاتها. وقد قام هذا البحث على المنهج الوصفى التحليلى فى ضوء نظرية الاتصال. وقد اعتمد على دليل المدونات العربية،وقد تمّ استبعاد المدونات المغلقة لضمان مصداقية النتائج، والتأکد من علاقة محتوى المدونة بعنوانها. وقد قسمت بحثى إلى قسمين:القسم الأول يعد مدخلاً نظريًا تناولت فيه مفهوم کل من المدونة والعنوان لغةً واصطلاحًا، وکذلک العنوان فى الدراسات السيموطيقية، وأهم  وظائف العنوان وخصائصه وتصنيفاته،وعلاقة العنوان بالنص أو الرسالة.أما القسم الثانى فيعد دراسة لغوية تطبيقية لأنماط العناوين فى المدونات الاجتماعية ، وقد قسمتها إلى ثلاثة أقسام رئيسة:( أ ) مفردات،(ب) عبارات،(جـ) تراکيب.وتعرضت فى نهاية هذا القسم إلى المدونات العربية ذات العناوين الأجنبية، والعناوين العربية المکتوبة بحروف أجنبية أو لاتينية التى تسمى(الفرانکوآراب). وفى النهاية قدمت أهم الملحوظات والنتائج التى توصلت إليها الدراسة؛ ومن أهمها أن العناوين العبارية فى عينة الدراسة هى أکثر أنماط العناوين استخدامًا فى المدونات الاجتماعية،يليها العناوين الترکيبية، ثم العناوين المفردة. وختمت البحث بتخطيطٍ بيانى يبين نسب أنماط العناوين المختلفة فى المدونات الاجتماعية الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية