دور الثقافة الرياضية في تحقيق (الأمن الفکري، والتنمية البشرية المستدامة): بحث مقارن على عينة من الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على: دور الثقافة الرياضية في تحقيق (الأمن الفکري، والتنمية البشرية المستدامة): بحث مقارن على عينة من الشباب، وتمثلت إشکالية البحث، في السؤال التالي: ما دور الثقافة الرياضية في تحقيق (الأمن الفکري، والتنمية البشرية) للشباب المصري الممارس، وغير الممارس للأنشطة الرياضية؟
تبنَّى البحث: المقولات النظرية، لمجتمع اللا- أمن لأولريش بيک، ونظرية التعلم الاجتماعي، تم تطبيق مقياس (دور الثقافة الرياضية في تحقيق الأمن الفکري، والتنمية البشرية المستدامة)، استخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج المقارن مع الاستعانة بالمسح الاجتماعي بالعينة على عدد (300) شاب، والمقابلات الفردية، وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، والتحليل الکمي والکيفي، لإجابات الأسئلة المفتوحة.
من تساؤلات البحث: ما مستوى المعرفة بدور (الثقافة الرياضية) للشباب (الممارس للأنشطة الرياضية)؟ ما مستوى (الأمن الفکري) للشباب (الممارس للأنشطة الرياضية)؟ ما مستوى (التنمية البشرية المستدامة) للشباب (الممارس للأنشطة الرياضية)؟
من نتائج البحث: تؤثر الثقافة الرياضية (للشباب الممارس للأنشطة الرياضية) تأثيرًا إيجابيًّا في التعامل مع الآخرين في المجتمع- وتدعم ممارسة الشباب للأنشطة الرياضية، مکافحة الفکر المتطرف - تزيد ممارسة الشباب للأنشطة الرياضية، من مسئوليتهم تجاه الوطن والمجتمع - تتناسب ممارسة الشباب للأنشطة الرياضية، تناسبًا طرديًّا مع (المشارکة المجتمعية).
من توصيات البحث: الاهتمام بممارسة الشباب للأنشطة الرياضية في المؤسسات التعليمية (الحضانة- المدرسة- الجامعة)، وخارجها في النوادي الرياضية ومراکز الشباب - توجيه المؤسسات التعليمية والرياضية لدمج (أنشطة المشارکة المجتمعية والتطوعية) مع (الأنشطة الرياضية) التي يمارسها الشباب - الاهتمام بالتنمية البشرية المستدامة: خاصة للشباب، وإبراز دور (الأمن) بکافة صوره في تحقيقها.