واقع تطبيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والتعرف على متطلبات تحقيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والتعرف على معوقات تطبيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وقد تکون مجتمع الدراسة من القيادات بجامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، واشتملت عينة الدراسة على (179) قيادة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبيان، والمقابلات کأدوات للدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج، أهمها:

 جاء واقع تطبيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، بدرجة استجابة (متوسطة).
جاءت متطلبات تحقيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، بدرجة استجابة (عالية).
جاءت معوقات تحقيق الشراکة المجتمعية بين جامعة القصيم، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، بدرجة استجابة (عالية).

وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات، أهمها: إنشاء حملات التوعية بأهمية الشراکة المجتمعية بين الجامعات، ومؤسسات المجتمع، وتوجيه الأبحاث العلمية في الجامعات لخدمة متطلبات مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية