الطقس وعلاقته بجرائم العنف فى المجتمع المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علـم الاجتمـاع المتفرغ كلية الآداب – جامعة بني سويف

2 مــدرس علــم الاجتماع الجنائــــــــى كليـة الآداب – جامعة بني سـويــف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الطقس وحجم وأنماط جرائم العنف في المجتمع المصري.
وقد تم قياس الطقس عن طريق ثلاثة عناصر وهى: درجة الحرارة، وفصول السنة، وعدد ساعات ضوء الشمس. كما تم تبنى الاتجاه القانونى في تعريف الجريمة. وتشمل جرائم العنف القتل العمد والشروع فيه، والسرقة بالإكراه والشروع فيها، والاعتداء الجسيم، والاغتصاب وهتك العرض، والخطف.
ويقتصر المجال الجغرافي لهذا البحث على ست محافظات تمثل المجتمع المصرى، منها ثلاث محافظات تمثل الوجه البحرى وهى محافظة القاهرة، والغربية، والإسكندرية، وثلاث محافظات تمثل الوجه القبلى وهى محافظة بني سويف، واسيوط، وأسوان.
وقد تم التوصل إلى البيانات التي تتعلق بالطقس وخاصة درجة الحرارة عن طريق الإدارة العامة للأرصاد الجوية، كما تم الحصول على البيانات المتعلقة بجرائم العنف من الإحصاءات الرسمية التي تتضمنها تقارير الأمن العام التي تصدرها مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية. وقد تم تحليل العلاقة بين الطقس وحجم وأنماط جرائم العنف في المحافظات محل الدراسة خلال عام كامل حتى يمكن التعرف على علاقة فصول السنة الأربعة بحجم وأنماط جرائم العنف.
أما عن نتائج الدراسة، فقد تبين وجود علاقة إيجابية بين درجة الحرارة وحجم جرائم العنف في محافظات الوجه البحرى، كما تبين صغر حجم جرائم العنف في محافظات الوجه القبلى على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة في هذه المحافظات، ويرجع ذلك إلى أن سوء الطقس وشدة درجة الحرارة قد تشجع الناس على عدم مغادرة المسكن، وبالتالى عدم التعرض لجرائم العنف خارج المسكن. واتضح أن هناك بعض أنماط من جرائم العنف تظهر بشكل واضح في بعض المحافظات. وقد تبين أن شهور فصل الصيف من أكثر الشهور التي تحدث بها جرائم العنف، حيث تبين أن أخطر جرائم العنف وهى جريمة القتل العمد والشروع فيه تظهر بشكل واضح في شهر يونيه، كما تبين أن غالبية جرائم العنف يتم ارتكابها نهاراً في ساعات ضوء الشمس، كما أن هناك أنماطاً معينة من جرائم العنف يتم ارتكاب غالبيتها ليلاً، وذلك طبقاً لتقدير المجرم عن الوقت المناسب لارتكاب الجريمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية