يهدف هذا البحث إلى الوقوف على واقع تمكين المرأة ذات الإعاقة للوصول للمناصب القيادية، وأهم التحديات التي تَحُول دون ذلك، والعوامل المؤثِّرة عليها وكيفية مواجهتها، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي؛ كما اعتمد البحثُ على دليل المقابلة؛ كأداة أساسية لجمع البيانات، وطُبِّقَ البحثُ على عينةٍ عمديَّة؛ قوامها 20 مفردة من النساء العاملات ذوات الإعاقة. وقد كشفت نتائجُ البحث أن نسبة وظائف المرأة في القطاع العام (الحكومي) أعلى من القطاع الخاص؛ كما توصَّل البحث إلى أن غالبية العاملات؛ مجالُهنَّ محدَّدٌ؛ وهو القطاع الإداري، وبيَّنت النتائج أيضًا وجود عرقلة في الإجراءات، وعدم إتاحة الفرصة للمرأة لإثبات ذاتها، وإدراجها ضمن الخطط والاستراتيجيات على المستوى الحكومي، وعلى مستوى المجتمع المدني، وأخيرًا كشفت النتائج عن عدم إدراك المسئولين للاحتياجات التدريبيَّة والتطورية الملائمة للعاملات ذوات الإعاقة، وكذلك قلة الوعي بتهيئة بيئة ملائمة لتدريب الموظَّفات من ذوات الإعاقة.
خالد, ريمان عيد محمود. (2023). تمكين المرأة ذات الإعاقة بالمراكز القياديَّة (دراسة حالة لبعض النساء العاملات من ذوات الإعاقة). مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29(3), 309-384. doi: 10.21608/jfehls.2023.328497
MLA
ريمان عيد محمود خالد. "تمكين المرأة ذات الإعاقة بالمراكز القياديَّة (دراسة حالة لبعض النساء العاملات من ذوات الإعاقة)", مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29, 3, 2023, 309-384. doi: 10.21608/jfehls.2023.328497
HARVARD
خالد, ريمان عيد محمود. (2023). 'تمكين المرأة ذات الإعاقة بالمراكز القياديَّة (دراسة حالة لبعض النساء العاملات من ذوات الإعاقة)', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 29(3), pp. 309-384. doi: 10.21608/jfehls.2023.328497
VANCOUVER
خالد, ريمان عيد محمود. تمكين المرأة ذات الإعاقة بالمراكز القياديَّة (دراسة حالة لبعض النساء العاملات من ذوات الإعاقة). مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2023; 29(3): 309-384. doi: 10.21608/jfehls.2023.328497