تواجه العقلانية الديكارتية إشكاليات فلسفية جوهرية، أبرزها حدود الشك المنهجي، حيث يُثار تساؤل حول إمكانية ممارسة الشك دون افتراض مسبق لصحة العقل ذاته. كما يعاني منهجه من إشكالية الدور المنطقي؛ إذ يبدأ ديكارت فلسفته من مبدأ الحدس العقلي، المتسم بالوضوح والتميّز، ويعتمد عليه لإثبات وجود الله، ثم يعود إلى وجود الله لضمان صحة هذا المبدأ، مما يجعل استدلاله دائريًا. فالكوجيتو، رغم كونه نقطة انطلاق لليقين الفلسفي، لا يثبت إلا وجود الذات المفكرة، دون أن يبرهن على وجود العالم الخارجي.
إضافةً إلى ذلك، تطرح ثنائية العقل والجسد معضلة فلسفية تتعلق بإمكانية التفاعل بين جوهرين مختلفين في طبيعتهما، مما يثير تساؤلات حول كيفية تأثير العقل غير المادي في الجسد. كما تواجه نظرية المعرفة الفطرية اعتراضات من الاتجاهات التجريبية. وأخيرًا، تظل مسألة تطابق الفكر مع الواقع محل جدل، إذ يفترض ديكارت أن الله هو الضامن لهذا التطابق، وهو افتراض يبقى موضع نقاش فلسفي حول مدى صلاحيته كأساس للمعرفة الموضوعية.
إبراهيم, أميرة رمسيس تادرس. (2025). تحليل نقدي للعقلانية الديكارتية.. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 31(2), 57-84. doi: 10.21608/jfehls.2025.447736
MLA
أميرة رمسيس تادرس إبراهيم. "تحليل نقدي للعقلانية الديكارتية.", مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 31, 2, 2025, 57-84. doi: 10.21608/jfehls.2025.447736
HARVARD
إبراهيم, أميرة رمسيس تادرس. (2025). 'تحليل نقدي للعقلانية الديكارتية.', مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 31(2), pp. 57-84. doi: 10.21608/jfehls.2025.447736
VANCOUVER
إبراهيم, أميرة رمسيس تادرس. تحليل نقدي للعقلانية الديكارتية.. مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية, 2025; 31(2): 57-84. doi: 10.21608/jfehls.2025.447736